سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif
سيد علي اللكاشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
سيد علي اللكاشي


عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 57581
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 37
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة   عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2015 9:45 pm

عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيّة طيبة وبعد أرجو توضيح تفصيلي على الأسئلة التالية :
دليل على عصمة الإمام علي (عليه السّلام) من القرأن و السنّة والعقل ... الخ
كتب عن عصمة الإمام علي (عليه السّلام) والأئمة (عليهم السّلام) .
كتب عن عقائد الشيعة . ( مهم جدّاً ) نسألكم الدعاء؟

الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني

الأدلّة على عصمة الإمام علي(عليه السّلام) كثيرة .
منها : أوّلاً القرانية قوله تعالى : { أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } {هود/17}. الذي على بيّنة من ربّه هو رسول الله (صلّى الله عليه وآله ) ، ويتلوه شاهد منه ؟ الشاهد بأمر الله معصوم ، ولا يمكن أن يعصي ، ولوكان يعصي لا يمكن  أن يشهد لرسول الله (صلّى الله عليه وآله).
والآيه الأخرى هي  قوله تبارك وتعالى : { قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }{الرعد/43}. الذي عنده علم الكتاب  يعني معصوم فخذوه منه .
والآيه الأخرى قوله تبارك وتعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ } {النساء/59}. أولي الأمر الذين تجب طاعتهم بأمر رب العالمين : وهم  يجب أن يكونوا معصومين كما يقول الفخر الرازي في تفسيره ... ؛ لأنّه لو لم يكونوا معصومين  ممكن أن  تصدر منهم المعصيه ، والله تعالى لا يأمر بطاعة الذي يعصي  . هذا من القران  الكريم.
أمّا من السنّة : فيكفينا الحديث الثابت عند السنه وهو : « علي مع القران والقران مع علي » . علي مع القران فهذا واضح ، أمّا القران مع علي  فكيف ذلك ؟ ذلك معناه أنّه هناك تكافؤا بينهما ،  وهذا معناه  أنّ القران لا ياتيه الباطل من بين يديه  ، ولا من خلفه  ، وكذلك الإمام علي (عليه السّلام) لا ياتيه الباطل من بين يديه ، ولا من خلفه ، هذا أوّلاً .
وثانياً : قوله ص : « إنّي تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلو بعدي أبداً  » . وعلي ع هو أوّل العترة.
إذن هو عدل القران  ، ووصي رسول الله (صلّى الله عليه وآله ).... ، فالقران معصوم ، إذن هذا الإمام معصوم (عليه السّلام).
أمّا الدليل العقلي : نمطه ع لا يصدر منه المعصية ـ العصمة كما يقول الإمام الصادق (عليه السّلام) : « المعصوم هو الممتنع بالله عن جميع محارمه » . فمَن يتعرف على هذه الشخصية يصل إلى هذه النتيجة ، ثمّ أضافه إلى ذلك هو احتياج الكلّ إليه ، واستغنائه عن الكلّ.  
والمصادر : هي كتاب الاختصاص والإرشاد للشيخ المفيد ، ومنهاج الكرامة للعلامة الحلي  وغيرها من المصادر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصمة اهل البيت عليهم السلام
» سؤال وجواب في عصمة ادم عليه السلام
» شبهة : إذا كان الإمام معصوماً فكيف يدعو لنفسه بالمغفرة؟
»  معالم الاقتداء في حياة الإمام السجاد (ع)
» من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: الســـــــــــــاحة الاســــــــلامية ::  قسـم العقائـد :: شبهـــات وردود -
انتقل الى: