سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif
سيد علي اللكاشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لقمة الحلال ... واثرها في الذرية الصـــالحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
سيد علي اللكاشي


عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 57581
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 37
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

لقمة الحلال ... واثرها في الذرية الصـــالحة  Empty
مُساهمةموضوع: لقمة الحلال ... واثرها في الذرية الصـــالحة    لقمة الحلال ... واثرها في الذرية الصـــالحة  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2014 1:55 am


لقمة الحلال

لما سأل الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال: « ما أفضل الأعمال ؟ ، قال : الورع عن محارم الله » ،
كلما كان الإنسان متحفظا في مأكله و طعامه ، كان نباته حسنا ، و أعظم شيء يذكر في هذا المجال قصة المحقق الاردبيلي ، فهو نتاج لقمة الحلال ، و طهارة النطفة التي تعتبر أساساً لمخلوق جيد .
فقد جاء والده إلى قناة يملأ قربته ماءً فرأى تفاحة تجري على الماء ، فأخذها و أكلها ، ولكنه وقف فجأة يفكر ، كيف أكل التفاحة ، و لم يستأذن من صاحبها ، فأخذ يعاتب نفسه على هذا التصرف الذي لا ينبغي صدوره منه ، و لذا فكر في أن يمشي باتجاه معاكس لجريان الماء ، لعله يصل إلى صاحب التفاحة ، فيسترضيه على أكله لها ، مشى مسافة حتى وصل إلى مزرعة التفاح ، فلقي صاحب المزرعة ، و كان عليه سيماء الصالحين فقال له: إن تفاحة كانت تجري على الماء في القناة ، فأخذتها ، و أكلتها أرجوك أرض عني!
أجابه الرجل: كلا لن أرضى عنك.
قال: أعطيك ثمنها.
قال: لا
و بعد الإصرار و الإلحاح الشديدين وافق صاحب المزرعة ، أن يرضَ عنه ولكن بشرط واحد!
قال الشاب: فما هو الشرط ؟
أجاب الرجل : عندي ابنة عمياء ، صماء، خرساء ، مشلولة الأرجل ، إذا وافقت أن تتزوجها أرضَ عنك وإلا فلا!
يقول ( صلى الله عليه وآله ) : « لا يقدر رجل على حرام ثم يدعه ليس به إلاّ مخافة الله إلاّ أبدله الله في عاجل الدنيا قبل الآخرة »
فلما رأى الشاب أنه لا سبيل إلى جلب رضاه إلا بالموافقة على هذا الشرط الصعب ، دعاه إيمانه إلى الموافقة. و هو يندب حظه ، و يسترجع ( يسترجع : أي يقول إنا لله و إنا إليه راجعون ) على هذا البلاء العظيم جراء تفاحة. مضت الأمور كما يريد أبو البنت ، و قرأ العقد ، و تزوج الشاب ، و عند دخوله على عروسه فوجىء بعروس ذات قامة ممشوقة ، و هي في غاية الجمال ، أنها مواصفات نقيضة للمواصفات التي ذكرها له أبوها . فخرج الشاب مسرعا ( خشية حدوث خطأ في الزواج فتحدث له مشكلة أخرى ) و إذا بالرجل ينتظره مبتسماً قال : خيراً إلى أين ؟
قال الشاب : إن البنت التي ذكرت لي وصفها ليست هي العروس التي دخلت عليها ؟!
أجابه الرجل : إنها هي . لأني حينما وجدتك جاداً في جلب رضاي لأكلك تفاحة خرجت عن حيازتي ، و سقطت في الماء و أخذها الماء مسافة بعيدة و جئت تطلب الحل ، علمت إنك الشاب الذي كنت انتظره منذ أمد لأزوجه ابنتي الصالحة هذه. و لقد قلت لك : إنها عمياء خرساء ، فلأنها لم تنظر ، ولم تكلم رجلا أجنبيا قط .
و قلت لك : إنها مشلولة ، فلأنها لم تخرج من المنزل لتدور في الطرق ، و إنها صماء ، فلأنها لم تستمع إلى غيبة أو غناء ، أليست هذه فتاة مؤمنة يستحقها شاب مثلك؟
فقد ورد عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : « ترك لقمة الحرام أحب إلى الله من صلاة ألفي ركعة تطوعًا »
و كان ثمار هذا الزواج المبارك ولادة إنسان اشتهر في ورعه و تقواه وقربه إلى الله و حبه للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ومودته العميقة لأهل البيت ( عليهم السلام ) و عرف عنه كثرة ملاقاته لمولانا صاحب العصر و الزمان ، و هو المقدس الجليل الشيخ أحمد الاردبيلي.
ولكي نعلم كيف صار الشيخ المقدس ، هكذا لننظر إلى أمه ماذا تقول حينما سُئلت كيف صار ولدها الشيخ بهذا المقام ؟ فأجابت : أني لم آكل في حياتي لقمة مشبوهة ، و قبل إرضاع طفلي كنت مداومة على إسباغ الوضو ء ، ولم انظر إلى رجل أجنبي بريبة قط ، و سعيت في تربية طفلي أن أراعي النظافة و الطهارة ، و أن يصاحب الأولاد الصالحين.
ونحن حينما نتأمل هذه الحادثة العظيمة نعرف كيف يكون أثر لقمة الحلال ، و كيف يؤثر الاجتناب عن المحرمات ، و ردع النفس عن الاقتحام في الشبهات و المحظورات . فقد ورد عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : « ترك لقمة الحرام أحب إلى الله من صلاة ألفي ركعة تطوعًا » ، ( عدة الداعي: 65).
لما سأل الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال: « ما أفضل الأعمال ؟ ، قال : الورع عن محارم الله » ، ( بحار الأنوار 42: 190)، و يقول ( صلى الله عليه وآله ) : « لا يقدر رجل على حرام ثم يدعه ليس به إلاّ مخافة الله إلاّ أبدله الله في عاجل الدنيا قبل الآخرة » ، ( كنز العمال 15: 787)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقمة الحلال ... واثرها في الذرية الصـــالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: الســــــــــــــاحة الأدبيــــــة :: قســــم القــــصص والروايات-
انتقل الى: